الاقسام

الثلاثاء، 14 مايو، 2013


ثمرة التوت:
 هي فاكهة لحمية مثل العنب , حيث
 تغطى بقشرة خارجية خفيفة صالحة للأكل. وتتعدد ألوان وصور التوت , وترجع هذه الألوان إلى الصبغات التي يحتويها كل لون ثمرة على حدى. وهناك العديد من أنواع التوت , حيث يوجد التوت الأسود والأبيض والأخضر والأحمر والبنفسجي والأزرق والبري. وتستخدم ثمار التوت في العصائر أو الأكل أو صناعة المربى. وهو فاكهة صيفية , يعتقد أن أصلها يرجع إلى أوروبا.

وتعد ثمار التوت أو العليق غنية بمحتواها من مضادات الأكسدة , مثل الفلافونويد والأنثوسيانين واللوتين , وهي مركبات لها القدرة على خفض نشاط الشقوق الحرة , وأكسدة الأوكسجين بالجسم. بجانب هذا , فإن التوت يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ج والبوتاسيوم و الألياف الغذائية. ولهذا ; فإن ثمار التوت تعمل على حماية الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والجهاز الهضمي.


فوائد التوت الغذائية

1. فوائد التوت للحامل:
يوجد بالتوت مادة الأنثوسيانين , وهي مركب طبيعي مضاد للأكسدة , وهو المسؤول عن إعطاء التوت اللون الداكن له. وهذا المركب يمكن أن يساعد الأم أثناء حملها على الحد من الالتهابات بالجسم , وهي أيضا كذلك تساعد على حدوث حمل صحيح , فهو يشارك في جعل البويضات في وضع صحي , حيث تعمل على حفظ قناة فالوب أكثر سهولة على نقل الأجنة إلى الرحم , وهذا من شأنه أن يصنع حملا سلميا.

وتظهر الدراسات أن مجرد إضافة نصف كوب من التوت إلى حميتك اليومية , يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم وخفض ضغط الدم. ويعتبر التوت البري هو أفضل أنواع التوت احتواء على مضادات الأكسدة.


2. فوائد التوت للبشرة:
يعتبر التوت من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة , والتي تعمل بدورها على تقييض دور الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد. وهي بالتالي تعمل على الحد من تلف الخلايا , وتحمي الجلد من التجاعيد ومن علامات الشيخوخة. وهو أيضا مصدر ممتاز لفيتامين ج و ب وهـ والمنجنيز.

ويلعب فيتامين ج دورا هاما في في صحة الجلد , كونه أحد مضادات الأكسدة , وهو مسؤول على تكوين بروتين الكولاجين , المسؤول بدوره على إبقاء الجلد في حالة نضرة. وكان باحثون في جامعة هاليم في كوريا الجنوبية قد قدموا بحثا عام 2009 , حول تأثير حامض الإيلاجيك المضاد للأكسدة الموجود في كثير من الأغذية , من بينها التوت , على البشرة , حيث أكدوا على دور هذا الحامض في تدمير الخلايا الإلتهابية التي تتشكل من التعرض للأشعة أو السموم الضارة , وتؤدي إلى ظهور التجاعيد.

ولا تقتصر فوائد التوت على البشرة على تناوله فحسب , إلا أنه يمكن استخدامه موضعيا كذلك. ويمكن استخدامه كقناع للوجه للتخلص من التجاعيد , حيث يوضع نحو 6 ملاعق من التوت الطازج في الخلاط , ثم إضافة نحو نصف كوب من عصير الليمون الطازج وملعقتي طعام من الدقيق , وتمزج هذه المكونات معا , ثم تطبق على الوجه باستخدام قطعة قطنية , والجلوس لمدة 10 دقائق , ثم شطف الوجه بالماء الدافئ , وتركه ليجف.

يمكن استخدام قناع التوت أيضا لتفتيح البشرة , حيث يضاف التوت ومعه نصف كوب من الزبادي , ونصف كوب من العسل والدقيق , ثم تمزج المكونات جيدا , وتركه على الوجه نحو ربع ساعة , قبل شطفه بالماء البارد.

3. فوائد التوت للشعر:
يعتبر التوت من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة , فمثلا توت الجوﭽـي يحتوي على نحو 19 حمضا أمينا , وهي من أهم مغذيات الشعر , ويحتوي على ما يصل إلى نحو 21 معدنا , من أهمها , الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم والسلينيوم والفوسفور , ويعتبر أيضا أغنى مصدر نباتي من الكاروتينات (أكثر حتى من الجزر) , ومن المعروف أن الكاروتينات تتحول إلى فيتامين أ التي يحتاج إليها الشعر للنمو.

4. فوائد التوت للتخسيس:
تنتشر فكرة التخسيس والرجيم باستخدام توت الأكاي البرازيلي أو مستخلصه بين أوساط كبيرة من الناس حيث يروج له على أنه حل سحري لإنقاص الوزن , حيث أنه غني بالمعادن والفيتامينات التي قد تساعد على تنحيف الجسم , بجانب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وأحماض دهنية وألياف. ويقول المروجون له , أن مضادات الأكسدة الموجود بتوت الأكاي , تعمل على زيادة التمثيل الغذائي بالجسم , وهو الذي يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية , ومن ثم فقدان الوزن الزائد. بجانب أنه يحتوي على ألياف تعمل على إبقاء الجسم في حالة شبع لفترة طويلة. ويمنح أيضا الشعور بالحيوية والطاقة , اللازمتين للممارسة الرياضة التي تعمل على فقدان الوزن.

يدَّعي مروجو توت الأكاي اللاتيني على قدرته على إنقاص الوزن

وبالرغم من هذا , إلا أن هذه الإدعاءات قد قابلها استنكار , حيث تقول جمعية CSPI الأمريكية , غير الربحية والتي تعني بصحة الغذاء , أن هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة , حيث أنه لا يوجد حتى الآن ثمة دليل على وجود ترابط بين تخسيس الجسم والتوت الأكاي. ويقول "جوني بودين" أخصائي التغذية , ومؤلف العديد من الكتب عن الأغذية الصحية , أن إدعاءات المسوقين للتوت الأكاي غير صحيحة. ويضيف قائلا "أن كل أنواع التوت الأخرى أيضا تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكثر, إلا أن التسويق لهذا النوع هو انتصار للتسويق على العلم" , ولا يدعي بودين أنها عديمة الفائدة , إلا أنها ليست كما يروج لها.

وتوصي "كيري جانز" أخصائية التغذية , والمتحدثة باسم جميعة السكري الامريكية , بأن لا ينساق المستهلكون خلف نوع من الأنواع بعينه مثل توت الأكاي , وتنصحهم كذلك بشراء الفاكهة المتوافرة من السوق المحلي , دون الإعتماد على صنف بعينه , وتقول أنه إذا كان الناس يتسائلون عن نوع واحد من الأغذية يمكن أن يطيل أعمارهم ويزيد من صحتهم , فإنها ستقول لهم أنهم مخطئون حتما , لأنه لا يوجد هذا الصنف أبدا.

-->

 5. فوائد التوت للجنس:
يمكن أن يزيد تناول التوت من الرغبة الجنسية لديك , ويقول "باتريك هولفورد" , مؤسس معهد التغذية المثلى , أن الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من الزنك مثل التوت , تعمل على زيادة القدرة الجنسية , من خلال التحكم في هرمون التستوستيرون الذكري , بجانب أنه يزيد الرغبة عند المرأة أيضا , إذا كان لديها نسبة عالية من الزنك. ويقول هولفورد مؤسس الجمعية التي توجد بلندن منذ عام 1984 , أن مستوى الزنك بالجسم يمكن استنفاذه عند الرجل إذا مارس الجنس ثلاث مرات في غضون 24 ساعة , لذلك فإن الجنس يحتاج إلى الزنك.

وتعمل ثمار التوت على زيادة القدرة الجنسية , من خلال احتوائها على فيتامينات ج و هـ , وزيادة مستوى الصحة بشكل عام , والذي يؤثر بدوره على القدرة الجنسية. وهي أيضا تعمل على زيادة الانتصاب عند الرجل وإطالة زمن اللقاء الجنسي بين الزوجين.

6. فوائد التوت لمرضى السكر:
يعتبر التوت مناسبا لمن يريدون اتباع نظام غذائي خاص بمرضى السكري , حيث أن مريض السكر يجب أن يدرج الفاكهة يوميا في نظامه الغذائي بشكل معتدل , حيث تمده الفاكهة بالسكر في شكل سكر الفركتوز , وتعد ثمار التوت من الثمار المنخفضة في نسبة السكريات , فلذلك تمنح المريض مستوى سكر مناسب له , بجانب إحتوائها على الألياف , ونسبة منعدمة من الدهون , ولذلك فإنها تمنح سعرات حرارية منخفضة. وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للأكسدة.

7. فوائد التوت البري المجفف:
يحتوي التوت البري المجفف على الكثير من المواد المغذية , ويعد كذلك من أكثر الفواكه الجافة مبيعا في العالم. ويحتوي التوت البري المجفف على نسب عالية من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات وغيرها. حيث يحتوي التوت البري المجفف على نحو 0.05-0.07% من البروتين , بينما تصل نسبة الكربوهيدرات إلى نحو 82% , والألياف إلى 6%. بجانب أنه أيضا مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات , مثل الفوسفور والمغنيسيوم والمانجنيز والبوتاسيوم والحديد والزنك والكالسيوم والنحاس. وهو مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين ب6 و ب12 و هـ و ج و ك و أ.

وتشمل الفوائد الغذائية للتوت البري المجفف , تعزيز مناعة الجسم ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية , وهو مفيد أيضا للقلب والأوعية الدموية بالجسم , ويساعد أيضا على علاج مشاكل المسالك البولية. ومحتواه من الكالسيوم يعزز صحة الأسنان ويمنع تسوسها.

يحتوي التوت البري المجفف على قيمة وفوائد كبيرة

وفي دراسة تجريبية مصغرة بكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية , أكدت على أن تناول التوت يثبط نمو بكتيريا الإيكولاي , من خلال تناول نحو ثلث كوب من التوت البري المجفف. كما أن هناك أبحاث قد أجريت على الخنازير التي لديها استعداد وراثي لمرض تصلب الشرايين وأثر التوت البري المجفف في الوقاية من هذا المرض الذي يؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية , حيث أكدت هذه الأبحاث على أن تناول عصير التوت البري بشكل يومي قد ساهم في جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة. وكانت أولى الدراسات التي قد أجريت على التوت البري في عام 1950 حول التخلص من القمل بالشعر عن طريق استخدام عصير التوت , ومنذ ذلك الحين وقد تلتها العديد من الأبحاث الأخرى عن مدى أهمية التوت البري كمضاد بكتيري , لا سيما لعلاج التهابات المسالك البولية.

-->

أضرار التوت

التوت آمن تقريبا لمعظم البالغين إذا تم تناوله بشكل معتدل. إلا أنه ووفقا لموقع Side Effects Info , فإن التوت يحتوي على نسب ضئيلة من مادة التانين الكيميائية أو العفصين القابضة , وهي تؤدي إلى مشاكل إذا تم تناولها في كميات كبيرة , مثل تليف الكبد والكلى وبعض أنواع سرطانات الفم. ويشير موقعWebMD الطبي , إلى أن التوت آمن لأغلب الناس إذا تناولوه بشكل معتدل , وهو آمن أيضا تقريبا في حالات الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكميات قليلة. ويجب على مرضى السكر أن يتابعوا مع الطبيب أولا قبل تناول التوت , حيث أنه يؤدي إلى زيادة مستوى السكر بالدم , وهو السبب ذاته الذي يجب على المريض الذي سيجري عملية جراحية أن يتوقف عن تناول التوت قبلها بأسبوعين حتى لا يؤثر على مراقبة مستوى السكر بالدم بحسب الموقع ذاته.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق